الصفحة الرئيسية
عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
آراء أساتذة اللغة الإنجليزية حول تأثير الأنشطة التوجيهية على تطورهم المهني في معهد اللغة الإنجليزية بجامعة جدة
Instructors’ Perceptions of the Effectiveness of Reflective Practices on Their Professional Development at English Language Institute of University of Jeddah
الموضوع
:
معهد اللغة الإنجليزية
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
تستعرض هذه الدراسة فهم وتصورات الممارسة التحليلية التوجيهية وتأثيرها على التطوير المهني الذي يشهده أساتذة معهد اللغة الإنجليزية من الذكور والإناث لطلاب السنة التحضيرية بجامعة جدة بالمملكة العربية السعودية؛ بالإضافة إلى ذلك، استعرضت جميع الاختلافات القائمة على الجنس وكانت البيانات التي تم الحصول عليها تتعلق بالمشاركة في الممارسة التحليلية التوجيهية في أربعة أبعاد: التدريس العملي والمعرفي وما وراء المعرفي والأخلاقي. واستخدمت اثنين من أدوات الدراسة للحصول على كل من البيانات النوعية والكمية. استبيان مع عينة دراسة لعدد 50 مشارك من الذكور و 50 مشارك من الإناث ومقابلات مع عينة دراسة من 7 أساتذة من الاناث . تظهر نتائج الاستبيان والمقابلات أنه في حين أن 30% من الأساتذة لديهم فهم شامل للممارسة التحليلية التوجيهية وجميع مكوناتها، إلا أن البعض الآخر ليس كذلك؛ وأن الأساتذة يستخدمون مجموعة متنوعة من الأدوات التحليلية، لكن قلة منهم يستخدمون تلك الموجودة في دراسات أخرى لتكون أكثر فاعلية، وأن الأساتذة الاناث يظهرن درجة أكبر من المشاركة في الممارسة التحليلية التوجيهية من الأساتذة الذكور في ثلاثة من الأبعاد الأربعة التي تم فحصها (التدريس المعرفي وما وراء المعرفي والأخلاقي والتدريس التحليلي بشكل عام) ولكن لم يتم الكشف عن اختلاف كبير بين الذكور والإناث في البعد الرابع (العملي). بناءً على النتائج، يُقترح إجراء أنشطة تطوير مهنية إضافية متعلقة بالممارسة التحليلية التوجيهية لزيادة إشراك الأساتذة في فهم شامل للممارسة التحليلية.
المشرف
:
د. أنس المحمدي
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1441 هـ
2020 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Sunday, May 17, 2020
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
دانية فهد السيود
Alsayeud, Danyah Fahad
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
46095.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث