الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
تأثير إجهاد الحواجز على خصائص الكهربائية لثنائيات ليزر الجدران الكمية من انديوم زرنيخ الجاليوم المطعم بالنتروجين
EFFECT OF STRAINED BARRIERS ON ELECTRICAL PROPERTIES OF INGAASN QUANTUM WELL LASER DIODES
الموضوع
:
كلية العلوم
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
في هذه الأطروحة، تم فحص الخصائص الكهربائية لثنائيات ليزر انديوم زرنيخ الجاليوم المطعم بالنيتروجين والحاوي على ثلاثة جدران كمية شبه موصلة من هذه المادة في منطقتها النشطة والتي تصنع بطريقة مفاعل التحفيز الكيميائي السطحي وتشع ضوء عند طول موجي 1.26 مايكرومتر. هذا الفحص يغطي اهم كميتين توصفان المركبات وهما معامل المثالية والمقاومة التسلسلة. بالإضافة إلى كثافة تيار العتبة لهذه المركبات سيتم توضيحها. يُظهر الفحص للمركبات الحاوية على ثلاثة جدران كمية مع الحواجز المجهدة وبدونها بأن معامل المثالية والذي يتم حسابه من الانحياز الامامي في خاصية تغيير التيار مع الجهد يتناقص مع زيادة درجة الحرارة للمركبين لكل طول تجويفي بقيمتي 466 و760 مايكروميتر. هذا يدل على ان الحواجز المجهدة في المركب لا تظهر أي تأثير على قيمة معامل المثالية، وهذة القيمة تتغير من2.1 عند 200 درجة كالفن لتصل الى 1.1 عند 400 درجة كالفن للمركبات الأربعة. المقاومة المتسلسلة تزداد قليلاً مع ازدياد درجة الحرارة للمركبات كدالة في درجات الحرارة. عند درجات الحرارة العالية و يكون تأثير المقاومة المتسلسلة واضحًا جليًا. يعتبر الانتقال الضوئي في مركبات الجدران الكمية ذات الحواجز المجهدة أكثر تفضيلًا من مركبات الجدران الكمية. ومع ذلك في حالة الطول التجويفي الطويل تكون الموصلية الضوئية فعالة وعالية الكفاءة مما يقلل من المقاومة المتسلسلة. ثم تعيين كثافة تيار العتبة للمركبات من خصائص تغير الضوء مع التيار وتم أخذها لكل طولين تجويفية مختلفين. يوضح بأن كثافة تيار العتبة للمركب ذو الحواجز المجهدة يكون أقل مقارنة بالمركبات الأخرى لجميع درجات الحرارة. بالإضافة إلى أن تلك المركبات ذات الحواجز الإجهاد لديها حساسية أقل لدرجة الحرارة بالمقارنة مع المركبات بدون تأثير إجهاد الحواجز. ويرجع ذلك إلى الحبس الذي بُني خلال إضافة الحواجز المجهدة إلى مركبات.
المشرف
:
د. محمد سعد الغامدي
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1441 هـ
2019 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Tuesday, October 8, 2019
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
خوله حسن الزهراني
Alzahrani, Khawlah Hassan
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
45088.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث