الصفحة الرئيسية
عن الكليــة
نبذة عن الكلية
نبذة تاريخية عن الكلية
الكلية بالأرقام
الخطة الاستراتيجية
الرسالــة
الرؤيــة
الأهداف الاستراتيجية
عميد الكلية
معلومات عن مكتب العميد
التواصل مع مكتب عميد الكلية
التوظيــف
إجراءات التوظيف
فعاليات التوظيف
الإجراءات والنماذج
الإجراءات والإرشادات
النماذج والكتيبات
حجــوزات القاعـــات
جوائز الكلية
منسوبو الكلية
دليل أعضاء هيئة التدريس ( شطر الطلاب )
دليل الموظفين الإداريون والفنيون ( شطر الطلاب )
دليل أعضاء هيئة التدريس ( شطر الطالبات )
دليل الموظفين الإداريون والفنيون ( شطر الطالبات )
وكالة الكلية للشؤون التعليمية
الخطط الدراسية المطورة
الإرشاد الأكاديمي
معلومات عن الإرشاد الأكاديمي
المرشدون الأكاديميون
معلومات عن تسجيل المواد
حضور المحاضرات
وحدة الإرشاد الجامعي
طلب اختبار بديل
المواد الدراسية
متطلبات المواد
قائمة المواد
مجتمع التعلم
مجتمع التعلم
المنظمات الطلابية
تواريخ هامة
التقويم الأكاديمي
وحدة الشؤون التعليمية
وحدة الأنشطة الطلابية
وحدة الإرشاد الأكاديمي
وحدة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد
وحدة الخريجين
وحدة اختبار نهاية البرنامج
وحدة اختبار نهاية البرنامج
الأقسـام العلميــة
وكالة الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي
وكالة الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي
أمانة مجلس الكلية
الأبحــاث العلميـــة
البرامج التنفيذية
ملتقيات الكليــة
ملتقى طلاب الدراسات العليا .. ( باحثون 6 )
المستودع الرقمي
وحدة الدراسات العليا
وحدة البحث والابتكار
وحدة شؤون أعضاء هيئة التدريس
وحدة الندوات والمؤتمرات
وحدة التطوير والجودة
شعبة الجودة
شعبة الاعتماد الأكاديمي
الاعتمادالأكاديمي
نبذة عن الأعتماد الأكاديمي
نماذج معايير الاعتماد الأكاديمي للهيئة الوطنية
نماذج هيئة تقويم التعليم 2017 / 2018 / 2019م
توصيف مقرر دراسي
منشورات الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد
استبيانات
بيت الخبرة
شعبة إدارة البيانات والمعلومات
الشراكات المجتمعية
شعبة القياس والتقويم
الخريجون
أخبار الخريجين
فعاليات الخريجين
رابطة الخريجين
الشركاء
اتصل بنا
طرق التواصل مع الكلية - طلاب
طرق التواصل مع الكلية - طالبات
دليل المبنى
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
كلية الآداب والعلوم الإنسانية
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
مقاييس نقد الاسلوب عند العرب دراسة في التراث النقدي إلى نهاية القرن الرابع الهجري
Measures of style Criticism for Arabs Study in critical Heritage Until the end of the fourth century AH
الموضوع
:
مقاييس نقد الاسلوب عند العرب دراسة في التراث النقدي إلى نهاية القرن الرابع الهجري
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
إن المتأمل في الدراسات العربية الحديثة٬ التي اهتمت بدراسة مباحث الأسلوب في التراث النقدي٬ يجدأ نها تزخر بالأبحاث حول ما قدمه عبد القاهر الجرجاني في هذا المجال٬ من خلال نظر يته المشهورة في النظم٬ وحول ما أنجزه حازم القرطاجني في المضمار نفسه٬ حين عقد للأسلوب مبحثا خاصا في منهاجه. ومازالت أكثر الدراسات حتى اليوم تحوم حول مغانيهما؛ إشادة بما تحقق على أيديهما من تأصيل علمي٬ يتعالق في كثير منهمع أحدث ما توصلت إليه الاتجاهات الأسلوبية الحديثة! ومع إكباري لخطر ما قدما٬ إلاأنه من الحيف أن نقف بجهود أسلافنا٬ وتراثهم النقدي الذي أخلصوا له عند حدود ما وقفا غير معقبين؛ ذلك أن القارئ في التراث النقدي قبل عبد القاهر وحازم لاسيما في القرنين الثالث والرابع الهجريين يجد نشاطا فكريا خلاقا وملموسا في شتى مباحث الأسلوب وقضاياه؛ بيدأ نها منثورة مبسوطة تحت مصطلحات أخر غير مصطلح الأسلوب؛ وهي مكتملة في بابها٬ لا يعوزها عند التحقيق ورجع البصر٬ إلا التحرير المنهجي الدقيق. ومن هنا فقد هدفت هذه الدراسة إلى تر سم خطا أسلافنا النقاد٬ في القرن الرابع وما قبله؛ لتعزيز جهودهم في مضمار الأسلوب٬ من خلال الوقوف على مفهومه وتجلياته ورصد مقاييسه التي اعتمدوها في الطرح والتناول عند نقدهم لأساليب النصوص الشعرية٬ والحكم عليها بالجودة أو الرداءة. وقد اقتضت طبيعة الدراسة تقسيمها إلى تمهيد وفصول أربعة؛ تناولت في التمهيد الأسلوب في التراث النقدي: مفهومه ومهمته. وأما فصول الدراسة فقد بسطت القول فيها عن مقاييس نقد الأسلوب؛ فخص صت الفصل الأ ول منها بالحديث عن مقاييس اختيار اللفظة المفردة؛ حيث أولى النقاد هذا الجانب عناية كبيرة جدا٬ وقد تقاسم هذا الفصل ستة مباحث٬ وهي تباعا: الدقة٬ السهولة٬ الجزالة٬ الألف٬ الطرافة٬ وأخيرا الاستعمال. بينما أفردت الفصل الثاني٬ لمقاييس بناء التراكيب؛ إذمن المقررأن اللفظة المفردة وإنحظيت بأهمية وفرادة حديث٬ إلاأنها ليست بشيء حتى تنخرط في السياق وتلتحم في التأليف٬ وجاء في ستة مباحث أيضا؛ وهي على الترتيب: المناسبة بين الألفاظ٬ تلاحم أجزاء النظم٬ استواء النسج الشعري٬ صحة التأليف٬ مشاكلة الألفاظ لمعانيها٬ وأخيرا الإيجاز. ثم أردفت ذلك بالحديث عن مقاييس البنية الإيقاعية في الفصل الثالث٬ وتو زعته أربعة مباحث؛ تناولت في القسيم الأ ول منها: الإيقاع الداخلي في مبحثين: الإيقاع الصوتي٬ ثم الإيقاع الدلالي؛ وفي القسيم الثاني: تناولت الإيقاع الخارجي في مبحثين أيضا: الوزن ثم ثنيت بالحديث عن القافية. وجعلت الفصل الرابع: لمقاييس المستوى الدلالي؛ وهي على ترتيبها في الفصل: إصابة الوصف٬ مقاربة التشبيه٬ صحة الاستعارة٬ ثم الكناية. ولعل أهم وأبرز النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة٬ وسعت إلى تحقيقها: تعزيز جهود أسلافنا النقاد إلى نهاية القرن الرابع في مجال الأسلوب٬ والبرهنة علىأ نهم قد أعطوا الكثير والكثير جدا؛ كما تجلى ذلك من خلال جملة المقاييس التي اعتمدوها في نقد الأسلوب الشعري. وهي مقاييس كما أثبتت الدراسة تتواشج في كثير منها مع أحدث مقولات الأسلوبية الحديثة٬ على مستوى (الاختيار٬ والتركيب٬ والانزياح).
المشرف
:
د.جميل المغربي
نوع الرسالة
:
رسالة دكتوراه
سنة النشر
:
1435 هـ
2014 م
عدد الصفحات
:
350
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Sunday, July 28, 2019
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
عقيلة محمد القرني
Alqarni, Aqila Mohammed
باحث
دكتوراه
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
45251.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث