الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
الكفاءة الذاتية المدركة وعلاقتها بقلق الاختباروالتحصيل الدراسي لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة جدة
PERCEIVED SELF EFFICACY AND ITS RELATION WITH TEST ANXIETY AND ACADEMIC ACHIEVEMENT AMONG A SAMPLE OF HIGH SCHOOL STUDENTS IN |EDDAH
الموضوع
:
كلية الآداب و العلوم الإنسانية
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
مستخلص الرسالة الكفاءة الذاتية المدركة وعلاقتها بقلق الاختبار والتحصيل الدراسي لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة جدة إعداد الطالب / صقر ناصر عايض الشهراني إشراف الأستاذ الدكتور / محمد سالم القرني هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين الكفاءة الذاتية المدركة وكلاً من : قلق الاختبار والتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية بالمدارس الحكومية بمحافظة جدة , ولتحقيق هذا الهدف اتبعت الدراسة المنهج الوصفي بصورته الارتباطية التنبؤية , وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس الكفاءة الذاتية المدركة من اعداد (العدل ,2001), ومقياس قلق الاختبار من اعداد (حسين,2014), وقد تم التحقق من ملائمة الأدوات ومناسبتها للبيئة السعودية وكفاءتها السيكومترية , وتكونت عينة الدراسة الكلية من (300) طالب من طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة جدة, تم اختيارهم بطريقة عشوائية, وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة أوضحت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطيه سالبة عند مستوى دلالة (0,01) بين الكفاءة الذاتية المدركة وقلق الاختبار, وأيضاً وجود علاقة ارتباطيه موجبة عند مستوى دلالة (0,01) بين الكفاءة الذاتية المدركة والتحصيل الدراسي , كذلك توجد فروق دالة عند مستوى دلالة (0,01) بين مرتفعي ومنخفضي الكفاءة الذاتية المدركة في قلق الاختبار لصالح منخفضي الكفاءة الذاتية المدركة , بينما توجد فروق دالة عند مستوى دلالة (0,01) بين مرتفعي ومنخفضي الكفاءة الذاتية المدركة في التحصيل الدراسي لصالح مرتفعي الكفاءة الذاتية المدركة , ووفقاً لنتائج الدراسة تم تقديم مجموعة من التوصيات التي يمكن أن تسهم في رفع مستوى الكفاءة الذاتية لدى الطلاب منها : تنمية الكفاءة الذاتية المدركة لدى طلاب المرحلة الثانوية , وذلك من خلال البرامج الإرشادية والتدريبية التي تمكنهم من استثمار كفاءتهم الذاتية المدركة في ضبط سلوكياتهم في جميع المواقف .
المشرف
:
د.محمد بن سالم القرني
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1440 هـ
2019 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Wednesday, March 6, 2019
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
صقر ناصر الشهراني
Al Shahrani, Saqer Nasser
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
44016.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث