الصفحة الرئيسية
معلومات عن المركز
نبذة عن المركز
الرسالة و الرؤية
الهيكل التنظيمي
مدراء المركز
حقائق وأرقام
نـشـــاط الـمـركــز
الـمــعــارض
مــعــارض الطـبـاعـة
مــعــارض الكـــتــــب
الــزيــــارات
الـتــدريـــب
ورش عــمــل
دورات تـدريـبـيــة
ملتقيات
الــتكــريــم
المجلات العلمية
الأعداد المطبوعة
التقديم لبحث جديد
مواقع مفضلة
التواصل معنا
اتصل بنا
إستفساراتكم
الأبحاث
الملفات
آخر الأخبار
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
مركز النشر العلمي
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
مقال في مجلة دورية
عنوان الوثيقة
:
تأثير درجات الحرارة على أنابيب متعدد الإثيلين عالي الكثافة
The Temperature Effects On High Density Polyethylene (HDPE) Pipes
الموضوع
:
بحوث مبتكرة
لغة الوثيقة
:
الانجليزية
المستخلص
:
تتأثر الخواص والمميزات الميكانيكية لأنابيب متعدد الإثلين عالي الكثافة بالظروف البيئية بصورة كبيرة . ويهدف هذا البحث إلى دراسة تأثير درجات الحرارة على منحنيات الخواص الميكانيكية ( الإجهاد ، والانفعال ) واللزوجة المرنة لهذه الأنابيب ، فقد تمت تغطية مدى من درجات الحرارة ( 33-80ْم ) في اختبارات أنابيب متعدد الإثلين عالي الكثافة لدرجتيه الثالثة ( 3 ) والخامسة ( 5 ) ذوات ضغوط عمل 4 بار ، و 10 بار على التوالي . حيث درست مقاسات مختلفة من هذه الأنابيب تتراوح أقطارها بين 16-32مم ، واستخدم في هذه الدراسة بشكل رئيس اختبار الشد ، وذلك حسب المواصفات القياسية اليابانية . بينت نتائج هذا البحث أن جميع الأنابيب التي تم اختبارها قد أبدت حساسية لدرجات الحرارة بنسب متفاوتة ( حيث قلت مقاومتها للتشكيل كلما ارتفعت درجة الحرارة ) بغض النظر عن درجة الأنبوب أو مقاسه . كذلك تبين بشكل عام أن جميع الخواص الميكانيكية لهذه الأنابيب قد قلت بصورة غير خطية مع زيادة درجة حرارة الاختبار . وقد أظهرت قيم إجهاد الخضوع وقوة التحمل القصوى ، ومعامل المرونة والشغل اللازم لكل وحدة حجم انخفاضا أو ضعفاً يتراوح بين 45-60% على مدى درجات الحرارة التي تم اختبارها . وعموماً فقد أبدت الأنابيب من الدرجة الخامسة(5) تفوقاً في الخواص الميكانيكية على الأنابيب من الدرجة الثالثة (3) لكل مدى درجات الحرارة التي تم اختبارها . وأخيراً تمت مناقشة مشكلة التفكك في اللدائن ، بما في ذلك مبادئها وأسبابها وآلياتها والعوامل التي تؤثر على هذه الظاهرة ، وأيضا نوقشت أنواع التفكك الحراري والميكانيكي في أنابيب متعددة الإثلين عالي الكثافة على وجه الخصوص
ردمد
:
1319-1047
اسم الدورية
:
مجلة العلوم الهندسية
المجلد
:
8
العدد
:
1
سنة النشر
:
1416 هـ
1996 م
عدد الصفحات
:
13
نوع المقالة
:
مقالة علمية
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Sunday, October 11, 2009
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
ماهر حمدي الصاحب
MAHIR H .H. ES-SAHEB
باحث
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
22822.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث